السبت، 14 فبراير 2009

فن الاتيكيت الناجح لدى رجال الاعمال

يمر رجل الاعمال بالكثير من المواقف اليوميه فى حياته العمليه تتطلب منه سلوكيات معينه ينبغى عليه ان يدركها ويتعامل معها بطريقه لا ئقه حتى يكتسب حب الاخرين وينال رضاهم ، وفى بعض الاحيان قد تتوقف نتائج العديد من المقابلات والصفقات على تلك التصرفات والسلوكيات الظاهريه لرجال الاعمال ، وقد يكون رجل الاعمال على مستوى عال من الكفاءه ولديه المقدره على انجاز الاعمال المطلوبه ولكنه غير قادر على ابراز هذه الامكانيات والتعبير عنها ، فتكون النتيجه على عكس ما يرغب ويريد .
فربما تشعر بأن بعض نظرائك _ ممن تعتقد انهم اقل منك علماً وجهداً وخبره – محظوظون تنهال عليهم الصفقات والارباح من حيث لا يدرون ولا يستحقون ، فربما تتعجب كيف ان بعضهم ، يقفزون الى قمة النجاح والتألق ليس فقط على المستوى الاقتصادى بل والسياسى ايضاً وسواء على الصعيد المحلى أو الدولى ، ، بينما انت منسى محلك سر .. ولكى يزول العجب وتنتهى الحيره ، اسأل نفسك ما اذا كنت تعرف كيف تتصرف وفقاً لقواعد اتيكيت رجال الاعمال فى احد المواقف الاتيه والتى قد تبدو بسيطه :-

- آداب التليفون .
- فن المراسله .
- النقــد الــبناء .
- استقبال العملاء .
- مقابلات التوظيف .
- الرد على الشكاوى .
- الفوز فى الاجتماعات .
- السيطره على الشائعات .
- ترسيخ علاقات العمل الطيبه .
- التعامل مع وسائل الصحــافـه .
- التعامل مع الــمـواقـف الصـعبـه .
- التعامل مع العملاء المتعبين والزملاء المربكين .
- آداب الضيافه فى غذاء العمل وحفلات الاستقبال .
- برتوكولات المؤتمرات والمعارض والمهرجانات والندوات .

وبـعـــــــد 00000
فقد تجد فى نفسك الكفاءه لاداء كل هذه الامور ، ولكن يبقى شيئاً ينقصك هو الذى يحرمك من الفرص التى يفوز بها غيرك .. اتعرف ما هــو ؟ ابحــث عنه بين صــــفــحــات هـذه الــمــدونـه I Am Businessman والتى سندون بها معاً الخطوط العريضه لمبادئ وفنون الايتيكيت الاساسيه التى يتبعها المتميزين من رجال الاعمال .
واذا صادفت فى هذه المدونه نصيحه واضحه ، واعتقدت انها تفيد شخصاً ما ، تذكر ان الهدف من ادراجها بالمدونه ، هو ان شخصاً ما فى مكان ما ، لايعرفها ، ولم يفكر فيها .. بلغه اياها ، يجزاك الله خيراً .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق