الاثنين، 9 فبراير 2009

مصطلحات عالم المال والاعمال

نشأة مصطلح "رجال الأعمال" :-
عرفت الانسانيه فكرة رجال الأعمال مع ظهور آليات ووسائل الشركات المساهمة ، و بداية توزيع ملكية الأسهم على آلاف المالكين من أفراد ومؤسسات.و حتى مع انتشار الشركات المساهمة في أوروبا القديمة " شمال وغرب أوروبا "، كانت اعرق الجامعات الأوروبية مثل ميونيخ والسوربون وكامبريدج وأوكسفورد تنظر الى تدريس وسائل الحرف والتجارة ليست موضوعاً فكرياً يرتقى إلى مستوى التعليم الجامعي في تلك الجامعات العريقة .
اما ما يسمى برجال وسيدات الأعمال، في معظم الدول العربية ، كانوا يسمون في القرن التاسع عشر بـ "الرأسماليين" أي المؤسسين لمنشآتهم التجارية، أو من ورثة أسر تجارية

وبعد وفاة المؤسسين لشركات مساهمة ضخمه ، وكانوا يملكون معظم أسهمها ، وُجدت الحاجة إلى خلق منهجية بغرض خلق كوادر اداريه جديده يمكن أن تدير تلك الشركات ، بدون أن يكونوا بالضرورة مالكين لها .
ومن العوامل التى ساعدت على زيادة الاهتمام بدراسة علم ادارة الأعمال ، هو نتائج دراسات علم النفس التجريبي ، و مبادئ علوم الاقتصاد والإحصاء ورياضيات الاحتمالات، إضافة إلى تطور "الدراسات المحاسبية" التى تهتم بالمعاملات المالية لتلك الشركات المساهمة، حتى اصبحت مهنة المحاسبه و المحاسب من أهم اساسيات إدارة الأعمال.
وتدريجاً، صارت دراسة "إدارة الأعمال" فكر يليق تدريسه بأرقى وأقدم الجامعات ، و اصبحت كليات إدارة الأعمال في جامعات كهارفارد وستانفورد وبنسلفانيا وأمثالها في شمال أميركا من أهم الكليات التي يتخرج منها العديد من قادة الشركات المساهمة.
الا انه يجب الاشاره الى التفرقه بين مفهوم "رجال وسيدات الأعمال" بالمعنى الأميركي عن المعنى العربي ، حيث يشار اليهم في شمال أميركا وفي شمال وغرب أوروبا وفي اليابان ، بمن يمتهنون مهنة إدارة أعمال الشركات المساهمة ويعملون كموظفين بتلك الشركات لدى مالكي الأسهم.
الا أن تشتت ملكية الأسهم بين مئات المؤسسات وآلاف الأفراد، أعطى نفوذاً وسلطة للقائمين بحرفة الاداره، حتى وصل نفوذ بعضهم إلى شبه مالكين للشركات التى يعلمون بها ويتصرفون وفقاً لمصالحهم الشخصيه الخاصه ، أكثر مما تقضي به مصالح مالكي الأسهم ، اما مفهوم رجال وسيدات الأعمال في معظم دول العالم الثالث عموماً ، وفي العالم العربي خصوصاً ، يشير الى مالكى تلك الشركات ولذلك لا نجد تناقض بين مصالحهم الشخصيه الخاصة ومصالح منشآتهم .
وبـعـــــــد 00000
فمصطلح معنى وتاريخ نشأه ، وبداية من مصطلح " رجال الاعمال " سنحاول مـعـاً فى مـدونـــتـنا I Am Businessman ان نستعرض تباعاً بسهوله ويبسر شرح للمفاهيم العلميه واللغويه لمعظم المصطلحات المستخدمه فى عالم المال والاعمال والترجمه العلميه لها حتى يكون لدينا مرجع وقاموس كامل يحوى كافة تلك المصطلحات ॥ فشاركونا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق